سته اسباب رئيسية لسقوط الشعر !!



تساقط الشعر



حوالي ثلث النساء يعانين من تساقط الشعر (الثعلبة) في وقت ما من حياتهن. بين النساء بعد الطمث، ما يصل إلى ثلثي يعانون من ترقق الشعر أو البقع الصلعاء. فقدان الشعر لدى النساء غالبا ما يكون له تأثير أكبر من تساقط الشعر لا على الرجال ث، لأنه أقل قبولا اجتماعيا بالنسبة لهم. الثعلبة يمكن أن تؤثر بشدة على الرفاه العاطفي للمرأة ونوعية الحياة.

اسباب سقوط الشعر

1- اسباب وراثية :

فعدد البصيلات الشعر تتحكم ف كثافة الشعر تعتمد علي الجينات الاتية من الابوين فتتاثر اكثر مع التقدم ف العمر وتقل عدد البصيلات وبالتالي تقل كثافة الشعر

وايضا يلعب هرمون  التيستيرون القادم من الاب يؤدي الي تساقط عند الجنسين فيتحول هرمون التيستيرون الي الديهيدتيسترون ( فنلاحظ عند السيدات يتساقط الشعر بشكل مهول لكن عند الرجال يصبح بلا شعر تماما بسبب هرمون الذكورة)

2- مشاكل هرمونية :

وهذه المشاكل تلاحظها الانثي بعد فترة انتهاء الدورة الشهرية لها بسبب نقص هرموني الاستروجين والبروستروجين وارتفاع نسبة هرمون الذكورة ( التستيرون)

وايضا عند مرحلة الحمل ( ولكن تساقط الشعر يكون مؤقتا) وهذا بسبب ارتفاع هرمون الاستروجين

3- الحالة النفسية ( التوتر اهمها) :

عندما تمرين بحالات نفسية من التوتر والاجهاد النفسي يعمل جسمك ع تحفيز وافراز هرمون الكورتيزون لتقليل من التوتر

كما تقول طبيبة الامراض الجلدية سوزان بارد فالجسم ينظر الي حالة الجسم ويختار من اجل البقاء ع قيد الحياة  فيقوم بالتضحية بالشعر من اجل البقاء الجسم

فتلاحظين ذلك بعد 3 ل 6 شهور لانه يستغرق وقتا لدورة الشعر

والحالة لديك فيؤثر الكورتيزون ع تساقط الشعر ( فنصيحة لك كأنثي لاشئ اهم من تاج جمالك فحافظي عليه)

4- سوء التغذية :

دائما مانسعي الي جسم مثالي وفنتجه الي اقصي درجات الحمية الغذائية قصاوة وهذا يؤدي الي نقص   ف الغذاء وقلة  الحديد والفيتامينات والبروتين  التي يحتاجها الجسم

وايضا عدم اتباعك نظام غذائي ساليم لايحتوي ع جميع العناصر الغذائية يؤدي الي نقص العناصر والفيتامينات الاساسية ف الجسم كافيتامين( ب) وفيتامين (د)والبروتين وكما ذكرنا عند نقص هذه المواد من الجسم فانه يعطي الاولوية لبناء اجزاء اخري من  الجسم عن الشعر مما يؤدي الي ضعف الشعر وتساقطه

5- امراض :

مرض الغدة الدراقية حيث تعمل ع احداث خلل هرموني مما يؤدي الي ضعف البصيلات وتساقط الشعر

مرض الثعلبة وهو مرض تقوم فيه الخلايا كرات الدم البيضا ( خلايا مناعية) اي الجهاز المناعي للجسم ب مهاجمة خصيلات الشعر ويحدث ع شكل دائري وايضا يحدث ف نطاق الجسم كله ليس فقط في فروة الرأس

ثعلبة الشد وهو عندما تقومين بتصفيف شعرك وتشدين الشعر بدرجة قوية مما يضعف بصيلات الشعر و احيانا تؤدي ان لا يعود نمو الشعر مرة اخري فيسبب فراغات ف الراس  وقد تكون دائمة ( بعض التسريحات التي تؤدي الي ثعلبة الشد هي الكعكة الضيقة وذيل  الحصان)

وايضا هناك اناس مايقومون بنتف شعرهم ويسمي ( هوس نتف الشعر) هذا يسبب ثعلبة الشد

6- بعض الادوية :

حيث ان بعض الادويه لها اثار جانبيه فمن الافضل ان تستشيري طبيب قبل قبل تناولها او ان تقرئى الارشادات و الاثار الجانبيه للدواء ومنها مضادات الاكتئاب و المنشطات و الحبوب منع الحمل وهناك ايضا العلاج الكيميائى و الاشعاعى .

(من الطبيعي أن تفقد ما بين 50 و 100 خصلة من الشعر يوميا. إذا كنت تفقد أكثر من ذلك، فقد تحتاج إلى منتج لعلاج تساقط الشعر)

علاج تساقط الشعر للنساء

الأدوية هي العلاج الأكثر شيوعا لفقدان الشعر لدى النساء. وهي تشمل ما يلي :

1- مينوكسيديل .

 تم تقديم هذا الدواء في البداية كعلاج لارتفاع ضغط الدم ، ولكن الأشخاص الذين تناولوه لاحظوا أنهم كانوا يزرعون الشعر في الأماكن التي فقدوه فيها. أكدت الدراسات البحثية أن المينوكسيديل المطبق مباشرة على فروة الرأس يمكن أن يحفز نمو الشعر. ونتيجة للدراسات، وافقت إدارة الأغذية والعقاقير في الأصل دون وصفة طبية 2٪ مينوكسيديل لعلاج تساقط الشعر لدى النساء. ومنذ ذلك الحين أصبح الحل 5٪ متاحا أيضا عندما يكون الحل الأقوى هو الحاجة إلى تساقط شعر المرأة.

 من الواضح أن المينوكسيديل ليس دواء معجزة. في حين أنه يمكن أن تنتج بعض النمو الجديد للشعر الناعم في بعض - وليس كل - النساء، فإنه لا يمكن استعادة الكثافة الكاملة للشعر المفقود. انها ليست حلا سريعا، إما لتساقط الشعر في النساء . لن ترى النتائج حتى تستخدم الدواء لمدة شهرين على الأقل. غالبا ما يبلغ التأثير ذروته في حوالي أربعة أشهر ، ولكن قد يستغرق وقتا أطول ، لذلك خطط لمحاكمة تتراوح بين ستة أشهر و12 شهرا. إذا كان المينوكسيديل يعمل لك، ستحتاج إلى الاستمرار في استخدامه للحفاظ على تلك النتائج. إذا توقفت، ستبدأ بفقدان الشعر مرة أخرى.

كيفية استخدام المينوكسيديل:

 تأكد من جفاف شعرك وفروة رأسك ثم قومي بوضوع المحلول علي المناطق المرغوب علاجها باستخدام القطارة  ، قم بتطبيقه مرتين يوميا على كل منطقة يكون فيها شعرك ضعيفا او يتساقط. تدليك بلطف في فروة الرأس بأصابعك حتى تتمكن من الوصول إلى بصيلات الشعر. ثم يجفف شعرك ويغسل يديك جيدا ويغسل أي محلول ينقط على جبينك أو وجهك. لا الشامبو لمدة أربع ساعات على الأقل بعد ذلك.

تجد بعض النساء أن محلول (المينوكسيديل) يترك وديعة تجف وتهيج فروة الرأس. هذا التهيج، ودعا التهاب الجلد التماس، وربما يكون سبب ليس من قبل مينوكسيديل نفسها، ولكن بدلا من الكحول التي يتم تضمينها لتسهيل التجفيف.

الآثار الجانبية والمخاوف: 

مينوكسيديل آمنة, ولكن يمكن أن يكون لها آثار جانبية غير سارة حتى بصرف النظر عن تهيج الجلد المرتبطة بالكحول. في بعض الأحيان يختلف الشعر الجديد في اللون والملمس من الشعر المحيط. وهناك خطر آخر هو فرط التعظم — نمو الشعر المفرط في الأماكن الخاطئة، مثل الخدين أو الجبهة. (هذه المشكلة أكثر احتمالا مع الحل 5٪ أقوى.)

2- مكملات الحديد. 

نقص الحديد يمكن أن يكون سببا لفقدان الشعر لدى بعض النساء . قد يختبر طبيبك مستوى الحديد في الدم، خاصة إذا كنت نباتيا أو لديك تاريخ من فقر الدم أو تعاني من نزيف حاد في الحيض. إذا كان لديك نقص الحديد, سوف تحتاج إلى اتخاذ ملحق وأنه قد وقف تساقط الشعر. ومع ذلك، إذا كان مستوى الحديد طبيعيا، فإن تناول الحديد الإضافي لن يؤدي إلا إلى آثار جانبية، مثل اضطراب المعدة والإمساك.


إليك بعض الخطوات التي قد تساعد في الحد من تساقط الشعر.

* تناول الوجبات الغذائيه كامله متوازنه بها لحوم او اسماك وخضروات ذات اوراق خضراء داكنه فهى تزيد من نسبه الحديد بالجسم.

* تناول التفاح والجزر والبصل والموز واليقتين فهى غنيه بالسيلكا الضروريه لتقويه الشعر.

* استخدام الشامبو المناسب للشعر ويكون خالى من السلفات و المحافظه على تنظيف الشعر لتحصلى على شعر صحى اكثر.

* تمشيط الشعر بمشط خشبي لتجنب تقصف الشعروالقيام بعمل تصفيفات مريحه للشعر.

* استخدم مسكات للشعر من الزيوت فهي مفيدة جدا للشعر.

ومن اشهر هذة الزيوت (زيت السمسم والثوم والجوجوبا و الجرجير وحبه البركة والخروع وجوز الهند) واضيفى اليهم الالوفيرا فهو مفيد للشعر والبشرة


للتعرف اكثر عن منتجات العناية بالشعر و حل مشاكل تساقط الشعر قم بزيارة صفحتنا علي منصة التواصل الفيس بوك او الانستجرام .






إرسال تعليق

أحدث أقدم

Recent in Women

https://www.effectivecpmgate.com/i71yybd4?key=b16bd0b7ff300db1c13df3d993831390

Facebook